تحليل لاحتمالات 2016 - تحليلات ودراسات

تحليل لاحتمالات 2016

للأخ الفاضل

تحليلات ودراسات

| @Thinkright001 |
❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀
‏أصدر موقع التوقعات الجيوسياسية (https://t.co/LOXo4Ywbf3‎) آفاق الأحداث واحتمالاتها لعام 2016:
‏1- يقول التقرير إن الشرق الأوسط سينشغل بالتعامل مع مشكلة تنظيم الدولة الإسلامية هذا العام، لكن من المتوقع أن يوسع نشاطه في بلدان أخرى.
‏2- والبلدان المرشحة لتوسع تنظيم الدولة فيها هي السعودية ومصر واليمن وليبيا ويمكن أن يتوسع أيضاً فيما وراء الصحراء بإفريقيا وجنوب شرق آسيا.
‏3- مع أن التنظيم سينشغل في الدفاع عن معاقله في العراق وسوريا لكنه قد يتوسع في مناطق أخرى إما هي تابعة للنظام السوري أو لفصائل المعارضة.
‏4- ويرى التقرير أن الولايات المتحدة قد أخفقت في تقدير قدرات تنظيم الدولة لن تنجح هذا العام في تحقيق نتائج مرجوة ضده، وستضطر تركيا لمواجهته.
‏5- إن واشنطن ستنتهج استراتيجية جديدة ضد تنظيم الدولة تقضي بدفع دول معينة لقتاله لكن الدول الأربع الرئيسية في المنطقة لا تريد قتاله.
‏6- هذه الدول بحسب التقرير هي: تركيا وإيران والسعودية وإسرائيل، وتوقع التقرير أن تنجح أمريكا في دفع تركيا لتولي هذه المهمة دفاعاً عن مصالحها.
‏7- بالنسبة للولايات المتحدة من المتوقع أن تستمر في التحول الاستراتيجي من الاعتماد الأولوي على القوة العسكرية إلى لعبة التوازن داخل الأقاليم.
‏8- العلاقات الأمريكية الإيرانية ستتعزز أكثر فأكثر بغض النظر عن مصير الاتفاق النووي الذي عقدته الدول الكبرى مع إيران مقابل رفع العقوبات عنها.
‏9- واشنطن لن تتورط في صراع أوكرانيا لكنها ستشجع قيام توازن بين أوروبا وروسيا، وسيحدث اتفاق علني أو سري مع موسكو بغض النظر عن أوكرانيا.
‏10- الأزمة الاقتصادية وأزمة اللاجئين وأخيراً هاجس الإرهاب ستغير من الاتحاد الأوروبي الذي سيقيد حركة الأفراد هذا العام وحركة البضائع لاحقاً.
‏11- ستستعيد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بعض استقلاليتها وسيتراجع تفوذ الاتحاد وستنتقل الأزمة الاقتصادية من اليونان إلى إيطاليا.
‏12- تركيا القلقة من الوجود الروسي في سوريا وبانخفاض أسعار الطاقة ستكون أكثر قرباً من أمريكا وأكثر عداء لروسيا، وستظهر كقوة إقليمية بالمنطقة.
‏13- يقول التقرير إن واشنطن ستمنع إسرائيل من القيام بأي عمل ضد تنظيم الدولة حتى لا يتعاطف العالم الإسلامي معه وستستمر الرياض في اختبار قوتها.
والحمدلله رب العالمين
❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀
جمعها العبد الفقيرلعفو ربه

تلميذ

بل عابر سبيل سابقا

أبو سياف السوري
| @alaseer_pos5 |

Comments

Popular posts from this blog

بين دايتون وغروزني اينفتح الشام / كتبها : على بصرة

غارة #سرمدا: هذه هي معركة إدلب المنتظرة/ على بصيرة

دروس لبنانية في الحرب السورية / على بصيرة