‏بين اندماج الفصائل وانفصامها ما هي المسائل الحاكمة؟ - الكاتب على بصيرة



‏1- قبل بحث اندماج الفصائل في جسم واحد، على الأقل الفصائل الكبرى منها لما فيه من مصلحة شرعية في جهاد دفع الصائل لا بد أولاً من ذكر العوائق.

‏2-ولا نقصد العوائق التنظيمية والشخصية أو حتى الفكرية، فكل هذه العوائق يمكن تجاوزها بتقديم الأهم على المهم وفق سلم الأولويات وإرغامات الواقع.

‏3-إن النقطة المركزية التي تعيق ليس فقط الاندماج بل إنها تعيق التنسيق العملياتي الناجع ضمن غرفة عمليات واحدة في كل سوريا هي استراتيجية العمل.

‏4- وهو ما يعبّر عنه في أدبيات الفصائل بمشكلة الارتهان لمصالح دولة خارجية مهما تكن هذه الدولة ومدى تقارب مصالحها السيادية مع الثوار السوريين.

‏5- ولدينا الآن حالتان بارزتان هما فصائل الشمال وفصائل الجنوب وارتباط كل منهما بتوجهات الدولة المجاورة لها لما توجد من مصالح ورهانات مشتركة.

‏6- بالنسبة إلى الأردن، فهو لم يكن أصلاً مع الربيع العربي وكان يشهد تململاً شعبياً مماثلاً، ولا مصلحة له في هيمنة تنظيمات إسلامية في سوريا.

‏7- وكان موقف الأردن متذبذباً في البدء، إلى أن انطلق التدخل الروسي في سوريا، فانحاز الأردن إلى المخطط الروسي بشكل واضح وجرى تحييد الجنوب.

‏8- بعد استمالة الأردن، ركزّت روسيا حملتها على المنطقة المجاورة لتركيا ضغطاً عليها فحرقت جبل التركمان وهجرت سكانه، ثم جاء الانقلاب الفاشل.

‏9- والسؤال المحيّر هو كيف اكتشفت روسيا بوادر الانقلاب فحذّرت أردوغان وهل عرفت أمريكا فتغاضت عنه، أم هو الانقلاب الذي وشى به صُنّاعه؟

‏10- أيّاً تكن الحقيقة، لكن الاستراتيجية الأسدية-الإيرانية-الروسية منذ البدء قامت على إقفال الحدود التي يأتي منها الدعم لقوى المعارضة.

‏11- نجا أردوغان من الانقلاب أو أُنقذ منه، لا فرق بين الحالتين لأن سياسة تركيا انعطفت بشكل موارب عن مواقفها الحادة السابقة فصارت تناور..

‏12- الآن وسواء كان المطروح اندماجاً أو مجلس شورى أو غرفة عمليات مركزية فإن المسائل الحاكمة ستظل هي نفسها وينبغي حسم الأمور فيها قبل كل شيء.

‏13- أولاً، أين هي الجبهة العسكرية الأَوْلى بالاهتمام والتركيز عليها: حلب أم اللاذقية أم حماة أم البادية أم دمشق أم درعا، هل ثمة جواب؟

‏14- ثانياً، ما هي الأهمية الاستراتيجية لعملية درع الفرات إن كانت محكومة بالخطوط الحمر بحيث تخدم مصالح تركيا ولا تخدم أي مصلحة للحرب ككل؟

‏15-ثالثاً، كيف تتمثل القوة العسكرية الواحدة في الميدان بسياسة شرعية منضبطة في العلاقة مع دول الجوار ومع العالم جلباً للمصالح ودفعاً للمفاسد؟

‏16- رابعاً، كيف التخلص من الفوضى الأمنية والقضائية في المناطق المحررة وتشكيل جسم قضائي وأمني مستقل عن مكونات الفصائل وأذرعتها المختلفة؟

‏17-خامساً، وهي المسألة الأكثر خطراً، الإدارة الرشيدة للمساعدات المالية والنقدية وتوزيعها على الجبهات وليس على الفصائل بما تقتضيه المصلحة. اهـ

جمعها ونسقها العبد الفقير لعفو ربه
تلميذ | بل عابر سبيل | أبو سياف المهاجر
Http://telegram.me/tlmith
Http://telegram.me/ahlalilm

Comments

Popular posts from this blog

بين دايتون وغروزني اينفتح الشام / كتبها : على بصرة

غارة #سرمدا: هذه هي معركة إدلب المنتظرة/ على بصيرة

دروس لبنانية في الحرب السورية / على بصيرة