مابعد حلب؟ - كتبها : على بصيرة




‏1- إنه السؤال الأصعب بعد تجربة حلب في مواجهة القرار الدولي بالتخلي عن المدينة وإسقاطها مهما تكن الأثمان أو الجرائم المتوقعة في هذا السبيل.

2- والجواب هو تغيير استراتيجي في طريقة العمل والانتقال من حرب المواجهات التقليدية غير المتكافئة إلى القتال غير المتوازي وغير التقليدي.

‏3- وهذا الأسلوب لا يتقنه المنشقون عن جيش نظامي تقليدي ولا تنفع راية الجيش الحر كواجهة سياسية وعسكرية في ظلال التآمر الدولي على الثورة.

‏4- وللعلم، كل هزائم الثوار والمجاهدين أمام النظام وحلفائه الإقليميين والدوليين بسبب حصار المدنيين وتجويعهم وقصفهم حتى الموت، وليس عسكرياً.

‏5- وبعد إسقاط حلب، التي فرض حصارها طريقة رد فعل المعارضة على مدى السنوات الأخيرة، ينبغي أن تتحرر القرارات العسكرية من العوامل المحرجة.

6- وينبغي أن تتحرر الفصائل خاصة من هاجس (بنغازي) ومن وهم (المنطقة الآمنة) ومن ضرورة الاستناد إلى دولة داعمة، فقريباً ستصبح أكثر حاجة إليكم!

7-حان إسقاط الازدواجية الغريبة بين ائتلاف سياسي لا يمثل مطالب المقاتلين وفصائل مقاتلة لا ترى في الائتلاف صوتاً أميناً أو كافياً أو حقيقياً.

‏8- إن الثغرة الأخطر في الحراك الثوري هي تباعد الفجوة بين الحلول السياسية المطروحة في المفاوضات والوقائع الميدانية والجسم المقاتل وتطلعاته.

‏9- كانت نقطة الخلاف التي قصمت ظهر البعير بين محوري التفاوض في العواصم (مصير الأسد) ثم هل (يشارك في الانتخابات أم لا) ثم قبلوا به مرشحاً!

10- وعليه، بدأ التنازل السياسي من جهة الأطراف الداعمة للمعارضة أبكر بكثير من التراجعات العسكرية، ولما رفضت الفصائل جاء الروس بعدّهم وعديدهم.

‏11- ليس مصادفة، امتناع جامعة الدول العربية والتعاون الإسلامي والأمم المتحدة وبقية المنظمات عن اتخاذ أي موقف حقيقي أو حتى شكلي بقدر المذبحة!

12- لم لمْ يدرك قادة الفصائل اتجاه الريح مبكراً وأن زمن الثورة انتهى منذ انطلاق الثورة المضادة في مصر، وأن داعميهم انقلبوا عليهم سراً؟

‏13- جمع المجتمع الدولي أمره في المفاوضات على بقاء النظام السوري مع إصلاحات، واختلفوا قليلاً حول الأسد ثم اتفقوا على خوضه الانتخابات.

‏14- بالمقابل اتفقوا كلهم دون أي خلاف على تصنيف (جبهة النصرة سابقاً) فتح الشام حالياً حتى تركيا أكثر الدول دعماً للمعارضة إنسانياً وسياسياً.

15- والجبهة هي الركن المتين لجيش الفتح الذي حاول فك حصار حلب مرتين، وهو ما لم يفعله أي فصيل أو أي تجمع للجيش الحر أو أي جيش بديل من الفتح.

‏16- الهجوم النهائي على إدلب سيلقى تلاحماً أكبر بكثير، فقد قُضي على (المعارضة المعتدلة) في حلب كما في سائر القرى والمدن المتصالحة قهراً.

17- أما ريف حلب الشمالي الواقع تحت الرعاية التركية فسيكون منطقة مناسبة لإيواء المدنيين وإبعادهم وفصلهم عن المسلحين في إدلب أليس كذلك؟

‏18- لكن تآمركم على الجهاديين بهذه الطريقة البشعة لن يعني سوى سقوط الثورة نفسها وانتهاء المسرحية السياسية تماماً وبدء زمن المنفى مجدداً.

‏19- ليس هذا فحسب، بل إن النار لن توفر أي دولة عادت المسلمين أو تآمرت عليهم أو تواطأت مع أعدائهم عليهم وملحمة حلب ستكون رمز المرحلة المقبلة.

‏20- عسكرياً، ليس معقولاً أن تنحشر الفصائل المسلحة في إدلب بانتظار استكمال الاستعدادات لغزوها وإسقاطها وإرسال النازحين منها إلى جرابلس!

‏21- الخيارات مفتوحة ومتاحة الآن دون أي تأخير، لإحداث خرق في الطوق المراد منه أن يخنق صوت الحرية مرة واحدة وإلى عشرات السنين المقبلة. اهـ

والحمدلله رب العالمين



جمعهـا ونسَّــقـهـا العـبـد الفقيـر لعفـو ربـه
تلميذ | بل عابر سبيل | د. أبو سيَّاف المُهاجر
http://telegram.me/tlmith
http://telegram.me/ahlalilm
http://tlmith.blogspot.com

Comments

  1. The Best CS:GO CSGO Gambling Sites 2021
    CSGO gambling is 샌즈카지노 a game that originated in the USA where csgo gambling became 온라인카지노 widespread and ミスティーノ became a profitable gambling option at many gambling

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

بين دايتون وغروزني اينفتح الشام / كتبها : على بصرة

غارة #سرمدا: هذه هي معركة إدلب المنتظرة/ على بصيرة

دروس لبنانية في الحرب السورية / على بصيرة