بين دايتون وغروزني اينفتح الشام / كتبها : على بصرة


1- تكاد تركيا تصبح جزءاً من الحلف الأوراسي وتترك حلف الأطلسي وهو ما كان يستبعده المنظّر الروسي ألكسندر دوغين العقل الاستراتيجي لموسكو.

2- ربما يكون أردوغان يتبع وصايا الاستراتيجي أحمد داود أوغلو في إطفاء الصراعات مع دول الجوار لكنه زاد عليها منافسته إيران في تقاربه مع بوتين.

3- من جهته، حقق بوتين ما يريده قبل نهاية عصر أوباما وبدء عهد ترامب، فضمن لنظام الأسد اليد العليا في سوريا استراتيجياً وينتظر الحصاد.

4- والسؤال هل من مصلحة موسكو القضاء نهائياً على المعارضة وإباحة سوريا للنفوذ الإيراني أم القيام بلعبة التوازنات عبر استمالة جزء من المعارضة؟

5- أمام روسيا عقبتان الأولى أن استعادة سيناريو غروزني غير ممكن فلا يوجد نظير لقاديروف في سوريا كما المعارضة الخاضعة ليست بأقوى من الصادعة.

6- أما المعارضة المسلحة الرمادية أي من تضع رجلاً في معسكر السلام التركي ورجلاً في الثورة المستمرة فهي تعاني من التمزق جراء تيارين معاكسين.

7- تشهد الساحة تحولات شديدة وتتعرض إدلب لضغوط متزايدة مع حملة اغتيالات منظمة من مجموعات محترفة لإسقاط المنطقة المحررة المعقل الأخير.

8- قد يكون المطروح ما يشبه اتفاق دايتون في مرحلة ما وليس كحل نهائي، لأن ما جرى في البوسنة هو فرض حل سياسي على الصرب بعد إلحاق الهزيمة بهم.

9- وكان الصرب هم الحاكمين ليوغوسلافيا فيما البوسنيون والكروات هم المعارضون للنظام اليوغوسلافي أما في سوريا فالسيناريو معكوس ولن تهدأ بسهولة.

10- كمثل إقامة إدارات ذاتية في مناطق المعارضة في مرحلة أولى لكن الشرط هو إنهاء فتح الشام، يعني ترغيباً مشكوكاً فيه وهو حل مؤقت حتماً.

11- وتبقى مشكلة أخرى وهي المهاجرون المقاتلون إلى جانب المعارضة السورية وهي مسألة مطروحة للنقاش منذ زمن طويل وتحّركها الآن جهات معارضة.

12- وتحريك هذا الملف بما يشبه الحملة المنظمة والمنهجية يدل على نقاش متقدم بهذا الخصوص مقابل حل تسووي معين على طريقة الصفقات المعروفة.

13- بالمقابل، ماذا على الجهاديين القيام به، المقاومة الساكنة، الدخول في استقطاب مدمر، أم إخلاء الساحة أو تغيير الشكل وطبيعة العمل؟

14- إن الافتراء على جيش الفتح وعلى فتح الشام خاصة بشأن حلب، هو هجوم مباشر على خيار الحسم العسكري ودعوة إلى التعامل مع الأمر الواقع بسياسة.

15-ومن ضمنه إفشال الاندماج العسكري والسياسي للفصائل الكبرى، لأنه يعني الاستمرار في القتال فيما القوى الإقليمية والدولية تعمل على النقيض منه.

16- أي العمل جارٍ بقوة على تغيير المزاج الشعبي وبلغ شأواً كبيراً، باعتبار أن القتال بين أقليتين من النظام والمعارضة فيما الأكثرية رمادية.

17- وعندما سقطت حلب، مال الميزان النفسي باتجاه النظام، أي شعور الناس أن النظام باقٍ يدفع الرماديين إلى تغيير مواقفهم تبعاً للمصلحة المتوقعة.

18- هنا نفهم لماذا كان لبيب النحاس يدعو إلى سرعة تشكيل تحالف عسكري لاستعادة زمام الأمور نفسياً وحتى لا تضعف المعارضة السياسية أكثر فأكثر.

19- إن الصراع العسكري بالمفهوم الغربي هو ممارسة السياسة بطرق أخرى، فالمسألة الحاكمة هي المناورات والمفاوضات أما الانتصارات فأوراق قوة وضغط.

20- أما ما سعت إليه #فتح_الشام من إنجاز دمج عسكري وسياسي من أجل تشكيل جسم فعال يحقق الانتصارات الممكنة ويقلب ميزان المعنويات فهو خيار بديل.

21- وعلينا الإقرار بأن هذا الخيار لا يقدر على تحمل أعبائه كثير من الفصائل العاملة في سوريا بل تريد ما يتناسب مع عزائمها المقدور عليها.

22- ويتعرض الجهاديون لضغوط واستفزازات من أطراف مختلفة وهم أمام خيارات غير هيّنة لكن خيط الأمل لم ينقطع والعدو تتجاذبه التضاربات والاختلافات.

23-واجب الوقت الآن كما يظهر من التحديات البائنة هو تحصين الساحة ليس بالمعنى الجغرافي بل بالمعنى الاستراتيجي الشامل لكل الأوضاع فالأرض رملية.

24- وأبرز سلاح في الأرض المتحركة هو الصبر والمصابرة والحذر والحيطة والتأني في أي قرار وتوسيع الرقعة النفسية والاستعداد لكل الاحتمالات بتؤدة.

25-كانت #جبهة_النصرة سابقاً هي الاحتياط الاستراتيجي للثورة السورية وستبقى #فتح_الشام على المنوال نفسه وإن تمادت الأرض نسبياً بمن عليها. اهـ

جمعهـا ونسَّــقـهـا العـبـد الفقيـر لعفـو ربـه
تلميذ | بل عابر سبيل | د. أبو سيَّاف المُهاجر

http://telegram.me/tlmith_pos
http://telegram.me/ahlalilm
http://t.me/alsedeek
http://tlmith.blogspot.com

Comments

Popular posts from this blog

غارة #سرمدا: هذه هي معركة إدلب المنتظرة/ على بصيرة

دروس لبنانية في الحرب السورية / على بصيرة